أخر الاخبار
نشرت في: الاثنين، 22 يوليو 2013 5:30 م
نشرت بواسطت ©بلقيس نيوز

رفع حالة التاهب الامني في صنعاء ..بعد اختطاف دبلوماسي إيراني في وسط العاصمة


الجيش اليمني في حالة تأهب



رفع حالة التاهب الامني في صنعاء ..بعد اختطاف دبلوماسي إيراني في وسط العاصمة 

الاثنين، 22- يوليو-2013م

بلقيس نيوز - صنعاء

 شددت السلطات الأمنية في اليمن من الإجراءات المفروضة على المنشآت الاقتصادية والأمنية في العديد من مدن البلاد، بخاصة الرئيسية والحدودية المتاخمة للمملكة العربية السعودية وعمان، تحسباً لاحتمالات استهدافها من قبل تنظيم القاعدة، كما عززت من تدابير الحماية المرافقة لتحركات السفراء والدبلوماسيين الأجانب.

 و ذكرت مصادر بأن هذه الإجراءات تهدف إلى التخفيف من حدة المخاوف المتصاعدة في الأوساط الدبلوماسية الغربية التي دفعت العديد من البعثات الدبلوماسية إلى اتخاذ تدابير ذات طابع وقائي من قبيل استحداث إجراءات مراجعة للتدابير الأمنية الداخلية في مقارها، والحد من التحركات الميدانية لموظفيها داخل العاصمة وإصدار بيانات تحذيرية تضمنت نصائح لرعاياها المقيمين في اليمن بمغادرتها وللوافدين إلى البلاد بتجنب السفر إلى اليمن في الوقت الراهن . 

وأثارت هذه الإجراءات استياء الحكومة اليمنية، ووصف مصدر حكومي مسؤول في تصريحات لـ”الخليج” هذه التدابير الوقائية بـالمبالغة”، مشيراً إلى أن السلطات اليمنية بادرت إلى فرض إجراءات حماية أمنية كافية لمنع أية هجمات محتملة . 

 و تشهد العاصمة صنعاء والعديد من المدن اليمنية تجدداً لافتا لأجواء الانفلات الأمني التي ترافقت مع عودة ظاهرة الاغتيالات والاختطافات للأجانب واستحداث القطاعات القبلية المسلحة في عدد من الطرق الرئيسة التي تربط العاصمة بمدن أخرى كمأرب وذمار . 

 و كانت الأمم المتحدة قد أصدرت تحذيراً لجميع موظفيها في اليمن من التنقل في العاصمة صنعاء ومدن أخرى؛ خوفاً من تعرضهم للاختطاف على أيدي مسلحين، ونسب إلى مصدر مسؤول في مكتب الأمن الخاص التابع للأمم المتحدة في اليمن، قوله إنه تم تعميم بيان على جميع الموظفين الأجانب العاملين في المنظمات الدولية التابعة للمنظمة في اليمن بعدم التنقل في العاصمة صنعاء والمدن اليمنية الأخرى من دون حراسة . 

 و أوضح المصدر، أن التعميم طالب الموظفين بالإبلاغ عن تحركاتهم ووجهتهم بشكل دائم، وحمل أجهزتهم النقالة للبقاء على تواصل دائم مع الجهات التي يعملون لديها، وكذلك الإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة تحدث بالقرب منهم . 

 من جانبها حذرت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها من المستوى العالي للتهديد الأمني في اليمن بسبب ما أسمته “ الأنشطة الإرهابية والاضطرابات المدنية”، وطالبتهم بعدم السفر إليها، كما طالبت الموجودين على الأراضي اليمنية بمغادرتها، مشددة على أن مستوى التهديد الأمني في اليمن يظل مرتفعاً للغاية.

 وكان تعرض دبلوماسي ايراني لعملية اختطاف صباح اليوم في صنعاء من قبل مجموعة مسلحة في شارع صفر (حدة) جنوب العاصمة اليمنية صنعاء .

 وبحسب وكالة اليمن الإخبارية اليمنية المستقلة فقد أكد القائم بأعمال السفارة الإيرانية في صنعاء مرتضى عابدي اختطاف الدبلوماسي الإيراني صباح اليوم والذي يعمل يعمل في سفارة طهران لدى اليمن...وقال عابدي إن الدبلوماسي ويدعى أحمد نور أحمد تعرض اليوم لاختطاف من قبل مجهولين في شارع صفر وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

 وأضاف عابدي بأن الدبلوماسي أحمد نور أحمد يعمل في السفارة الايرانية كملحق إداري.

 وبنفس الصدد قالت مصادر اعلامية مؤكدة ان وزير الخارجية الايراني اجرى اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي وطالبه بإجراءات جدية لإطلاق الدبلوماسي الايراني الذي اختطف صباح اليوم بالعاصمة صنعاء .ولم تفصح المصادر عن تفاصيل أكثر .

  وتشهد العاصمة صنعاء عمليات خطف متكررة طالت عشرات الأجانب الذين يعملون في اليمن.

0 التعليقات for " رفع حالة التاهب الامني في صنعاء ..بعد اختطاف دبلوماسي إيراني في وسط العاصمة "

اترك الرد

اضف تعليقك او رأيك على ما نشر أعلاة :



اتصل بنا وراسلنا بالاخبار والاقتراحات والانتقادات فنحن دوماً في خدمتكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أخر أخبار بلقيس

Google