أخر الاخبار
نشرت في: الجمعة، 13 سبتمبر 2013 11:54 م
نشرت بواسطت ©بلقيس نيوز

سورية تحصل على عضوية كاملة في معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية





سورية تحصل على عضوية كاملة في معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية 


الجمعة، 13-سبتمبر-2013

بلقيس نيوز -نيويورك (رويترز)

قال مندوب سورية في الامم المتحدة إن بلاده أصبحت عضواً كامل العضوية في معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية وهي خطوة تعهدت بها حكومة الرئيس بشار الأسد في إطار مساع لتفادي ضربات جوية اميركية.

وقال السفير بشار جعفري للصحفيين في نيويورك بعدما قدم الوثائق اللازمة لذلك إلى الأمم المتحدة إن سورية أصبحت "قانونياً" بدءا من اليوم عضوا كامل العضوية في المعاهدة.
لكن عدداً من الدبلوماسيين في الأمم المتحدة ومسؤولاً بالمنظمة الدولية قالوا لـ"رويترز" إنه ليس من الواضح حتى الآن أن سورية أوفت بكل الشروط اللازمة للانضمام بشكل قانوني للمعاهدة.

وكانت سورية إحدى سبع دول فقط لم تنضم للمعاهدة التي أبرمت في 1997 والتي تلزم اعضاءها بتدمير مخزوناتهم من الأسلحة الكيماوية.

وقال السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري للصحافيين في نيويورك بعدما قدم الوثائق ذات الصلة إلى الأمم المتحدة انه "من الناحية القانونية" فإن سورية أصبحت بدءاً من اليوم عضوا كامل العضوية في المعاهدة.

وقالت ايرين بيلتون المتحدثة باسم البعثة الاميركية لدى الامم المتحدة ان اعلان سورية نيتها الانضمام الي اتفاقية حظر الاسلحة الكيماوية هو مجرد خطوة اولى.

واضافت قائلة "هذه الخطوة المتأخرة جداً لا تلبي الحاجة الماسة والفورية لآلية للتحديد والتحقق والتأمين وفي نهاية المطاف تدمير مخزون الاسد من الاسلحة الكيماوية حتى لا يمكن استخدامها مطلقا مرة اخرى... انها لا تشمل أيضاً عواقب فورية لعدم التقيد". 

وقالت بيلتون "يتعين أن يصر المجتمع الدولي على تقدم فوري نحو تدمير برنامج سورية للأسلحة الكيماوية وان يوضح ايضا انه ستكون هناك عواقب لأي عدم التزام سوري."

واضافت ان الولايات المتحدة "ستواصل مناقشاتنا الجارية مع الروس والشركاء الدوليين للرد بشكل عاجل على عدم الاكتراث الصارخ لنظام الاسد بالاعراف الدولية."

وقال الجعفري ان الأسد وقع مرسوماً تشريعياً اليوم يعلن موافقة الجمهورية العربية السورية على الانضمام إلى المعاهدة وإن وزير الخارجية وليد المعلم بعث برسالة إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يخطرها بقرار سوريا الانضمام إلى المعاهدة.

وقال الجعفري وهو يلوح بوثيقة قال إنها تقرير للمخابرات المركزية الأميركية بشأن برنامج إسرائيل للأسلحة الكيماوية إن الأسلحة الكيماوية في سورية مجرد رادع في مواجهة ترسانة إسرائيل النووية.

واضاف أنها سلاح ردع وحان الوقت لانضمام الحكومة السورية للمعاهدة كبادرة لإظهار استعدادها لرفض كل أسلحة الدمار الشامل.

وأبلغ الأسد التلفزيون الرسمي الروسي أن دمشق سترسل الوثائق الخاصة بالانضمام للمعاهدة خلال يومين. وقال في تصريحات ترجمت إلى الروسية ان الطلب سيتضمن الوثائق الفنية المطلوبة لتوقيع المعاهدة وبعد ذلك سيبدأ العمل الذي سيؤدي الي التوقيع.

0 التعليقات for " سورية تحصل على عضوية كاملة في معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية "

اترك الرد

اضف تعليقك او رأيك على ما نشر أعلاة :



اتصل بنا وراسلنا بالاخبار والاقتراحات والانتقادات فنحن دوماً في خدمتكم

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أخر أخبار بلقيس

Google